الصفحة الرئيسية   > الحكومة المتكاملة   > حكومة سلطنة عمان   > المؤسسات الحكومية   > وزارة التنمية الاجتماعية   > الاستشارات الاسرية

الاستشارات الاسرية

Accessibility Icons

نبذة عامة

أنشئت دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بالمديرية العامة للتنمية الاسرية في العام 2001م لتنضم بقرار إنشائها إلى منظومة العمل الاجتماعي متعدد الأوجه والمستويات ، الذي تقدمه وزارة التنمية الاجتماعية للمواطنين من خلال مديرياتها, ودوائرها, وأقسامها بمختلف مناطق, وولايات السلطنة. ولقد كان قرار إنشاء دائرة الإرشاد والاستشارات الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية خطوة كبرى وأساسية في طريق تحقيق المبدأ القائل بأن رعاية الفرد بتوجيهه, وإرشاده هي السبيل لرعاية, وحماية الأسرة. كما أن رعاية الأسرة بإرشادها, وتوجيهها هي السبيل لرعاية المجتمع وحمايته ، وضمان لعافيته, ونموه, وازدهاره.

الاستشارات الاسرية

المستهدفون

جميع المواطنين, والمقيمين ممن يواجهون مشكلات ذات طابع نفسي, أو اجتماعي.

الاجراءات

أ:- مراحل الطلب:
في المرحلة الحالية تأتي الحالات الإرشادية للدائرة في الغالب الأعم من خلال خمسة مصادر أساسية, هي:
  1. أن تحول الحالات من مكتب معالي الدكتورة الوزيرة الموقرة مع التوجيه بدراستها, وإجراء اللازم بشأنها.
  2. أن تحول الحالات من مكتب سعاد وكيل الوزارة المحترم, مع التوجيه بدراستها, وإجراء اللازم بشأنها.
  3. أن تحول الحالات من قبل مدراء العموم, ومدراء الدوائر الأخرى التابعة لوزارة التنمية الاجتماعية.
  4. أن تأتي الحالات بتوصية من الجمعيات المنتسبة, أو ذات العلاقة بوزارة التنمية الاجتماعية.
  5. أن تأتي الحالات مباشرة للدائرة بهدف طلب العون, والمساعدة.

الخطوات الأساسية لتقديم الخدمة الإرشادية (وفق ما تم تدريب العاملين بالدائرة عليه). إن ملخص خطوات تقديم الخدمة الإرشادية يكون كما يأتي:
  1. استقبال المسترشد, وإجراء المقابلة الأولية التي يتم فيها تصنيف حالة المسترشد, وتقرير نوعية الخدمات التي يمكن تقديمها. وكذلك تقديم الشروح اللازمة للمواطن, والإجابة على تساؤلاته,و تخطيط برنامج الجلسات الإرشادية إن لزم ، والتأكد من موافقته لظروف المسترشد.إضافة إلى تعبئة "استمارة استقبال مسترشد/ مسترشدة" ، وتعبئة استمارة "تحويل الحالة" إن لزم.
  2. بدء تنفيذ الجلسات الإرشادية وفق ما تم الاتفاق عليه مع المسترشد.
  3. متاح لمن يقوم بتولي الحالة طلب عقد "مؤتمر حالة" في أي مرحلة من المراحل إن لزم .
  4. لتقويم والمتابعة .
  5. الإنهاء, وإغلاق ملف الحالة .
  6. عادة يتم فتح ملف الحالة في حالة حدوث الانتكاس .

ب-الاستمارات والإجراءات المطلوب استكمالها لطلب الخدمة :
  • تتم تعبئة طلب الاستشارة من خلال التقدم إلى دائرة الاستشارات الأسرية

المطلوب لانهاء المعاملة

  • تحدد من قبل دائرة الاستشارات الأسرية .

حالات الاستحقاق الخاصة

  • تحدد من قبل دائرة الاستشارات الأسرية.

كيفية تقديم الخدمة

تحدد من قبل دائرة الاستشارات الأسرية

فترة انجاز الخدمة

تحدد من قبل دائرة الاستشارات الأسرية

الرسوم

الوصف الرسوم مكان الدفع
مجانا

مقدم الخدمة

وزارة التنمية الاجتماعية

الإرشاد والتوجيه

للمساعدة

  1. هاتف
    ‎+968 24 60 27 42

مواقع الخدمة


اوقات تقديم الخدمة
المديرية العامة لشؤون المرأة والطفل
من السبت الى الاربعاء
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا
دائرة الاستشارات الأسرية
من السبت الى الاربعاء
من 7:30 صباحا الى 2:30 ظهرا