الصفحة الرئيسية   > الحكومة المتكاملة   > حكومة سلطنة عمان   > المؤسسات الحكومية   > الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية   > تغير الأجور

تغير الأجور

Accessibility Icons

نبذة عامة

تقوم الهيئة العامة للتامينات الاجتماعية بارسال تبليغات مرتين سنويا (في يناير ويوليو) عبر الصحف وكملاحظات تدون على اشعار سداد الأشتراك التي توزعها على المنشأت المسجلة لديها تطلب منها تحديث بيانات أجور عمالها وما يجري عليها من تعديلات. يمكن للمنشأت تبليغ الهيئة مباشرة عن اية تعديلات تحصل في أجور العمال. وتقدم هذه الخدمة مجانا.

تغير الأجور

المستهدفون

المنشأت المسجلة بالهيئه

الاجراءات

أ- مراحل الطلب:
  1. اذا ما حصل تعديل في أجور العمال فيجب على المنشأة ان:
    • تتقدم الى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية برسالة تطلب فيها قائمة باسماء عمال المنسأة. يمكن للمنشأة ان تطلب نسخة الكترونية من القائمة (مخزونة بهيئة ملف أكسل)، او نسخة مطبوعة على الورق ويعتمد ذلك على عدد العمال.
    • يقدم الطلب الى دائرة خدمات التأمين مباشرة عبر الفاكس او يقدم شخصيا الى احد الفروع.
    • تقوم دائرة التسجيل والاشتراك بالهيئة بإعداد القائمة اوطباعتها وتسلمها الى الاستعلامات، او تسلمها باليد الى مندوب الشركة.
    • يمكن الحصول على القائمة من الموقع الالكتروني للهيئة بعد ادخال الرقم السري للمنشأة. ويمكن للمنشأة تحديث السجل وطباعة القائمة قبل ارسالها عبر الانترنيت.
  2. تقوم المنشأة بمراجعة القائمة واجراء التحديثات اللازمة عليها ومن ثم طباعتها والتوقيع عليها وختمها من قبل الشخص المخول بالتوقيع.
  3. يقوم مندوب المنشأة بتقديم القائمة الى استعلامات الهيئة.

  4. او يمكن للشركة الحصول على القائمة عبر الموقع الالكتروني للهيئة، اذ تستطيع الشركة الدخول الى الموقع باستخدام الرقم السري للشركة (راجع "الحصول على حساب مستخدم")، ومن ثم تجري التعديلات المطلوبة، وتطبع القائمة قبل ارسالها عبر البريد الالكتروني.
  5. وفي كلا الحالتين، يجب على المنشأة ان تقدم الى الهيئة قائمة مطبوعة وموقعة ومختومة بختم الشركة.
  6. بعد ان تستلم الهيئة نسخة القائمة المعتمدة، تدرج التعديلات في قاعدة بيانات العمال.

ب- الاستمارات والاجراءات المطلوب استكمالها لطلب الخدمة :
  • تقرير او رسالة مصدقة من الشركة توضح اسماء العمال الذين عدلت أجور

حالات الاستحقاق الخاصة

  • يجب ان لا يكون الأجر دون المستوى الذي حددته وزارة القوى العاملة.
  • يكون الأجر بالريال العماني بالنسبة للعمانيين العاملين في السلطنة، وبعملة الدولة بالنسبة للعمانيين العاملين في دول مجلس التعاون الخليجي.
  • يجب ان لا تتجاوز الزيادة في الأجر نسبة 40% عن الأجر السابق

كيفية تقديم الخدمة

15 يوم

فترة انجاز الخدمة

5 أيام

الرسوم

الوصف الرسوم مكان الدفع
مجانا

الاسئلة المتكررة

س ج
  1. هل يجوز تسجيل صاحب العمل أو الشريك؟
لا يجوز تسجيل اصحاب العمل أو شركاء جميع أنواع الشركات باستثناء مساهمي الشركات المساهمة العامة، علما بأن الهيئة تدرس مشروع التأمين على العمانيين العاملين لحسابهم الخاص وأصحاب المهن الحرة ومن في حكمهم.
  1. كيف أحصل على إستمارات التسجيل؟
يمكن الحصول على إستمارات التسجيل من مقر الهيئة الرئيسي أو أحد فروعها بالمناطق
  1. متى يتم تسجيل العامل؟
يجب تبليغ الهيئة بتسجيل العامل او انهاء خدماته خلال مدة لا تزيد عن 15 يوما من تاريخ انهاء العقد او الالتحاق بالشركة، وفي حالة التأخير عن هذا الموعد فسوف تفرض مبلغ أضافي قيمتة 5 ريالات عن كل شهر.
  1. قد تتأخر إجراءات تقديم إستمارة تسجيل انتهاءخدمة العامل اكثر من 15 يوم عن تاريخ الالتحاق لاول مرة وذلك لاسباب خارجة عن إرادة صاحب العمل، وهذا التأخير قد يؤدي الى غرامات التأخير. كيف يمكن تجنب مثل هذه الغرامة؟
يمكن لرب العمل مراجعة الهيئة والتقدم بطلب تسجيل اخطار أنتهاء الخدمة العامل للحصول على ختم المراجعة فقط لحين الانتهاء من باقي الاجراءات وبالتالي تفادي المبالغ الإضافية على التأخير في تسجيل العامل بالهيئة.
  1. ما هي بطاقة رقم التأمين الثابت؟ وكيف يمكن الحصول عليها؟
يتم إصدار بطاقة رقم التأمين الثابت لكل مؤمن عليه بالهيئة وهي بطاقة توضح بيانات العامل. وعلى مندوب صاحب العمل المخول له بإستلام البطاقات إستخراج البطاقة لكافة العاملين المؤمن عليهم المستمرين بالخدمة. أما إذا كان المؤمن عليه أوقف عن العمل فيمكنه مراجعة الهيئة لإستخراج البطاقة شخصيا.

مقدم الخدمة

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

دائرة خدمات التأمين

للمساعدة

  1. هاتف
    ‎+968 24 52 47 16
  1. فاكس
    ‎+968 24 52 47 17

مواقع الخدمة


اوقات تقديم الخدمة
دائرة خدمات التأمين
السبت إلى الأربعاء
07:30 – 15:00