الصفحة الرئيسية   > الحكومة المتكاملة   > حكومة سلطنة عمان   > المؤسسات الحكومية   > الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية   > صرف رواتب التقاعد

صرف رواتب التقاعد

Accessibility Icons

نبذة عامة

  • تصرف الرواتب التقاعدية شهريا.
  • تطبق الهيئة نوعين من التقاعد وهما التقاعد المبكر والتقاعد الاعتيادي.
  • يستحق الموظف المؤمن عليه راتبا تقاعديا شهريا حالما يبلغ سن 45 سنة بعد ان يكون قد امضى 20 سنة في الخدمة في القطاع الخاص على اقل تقدير.
  • تستحق الموظفة المؤمن عليها راتبا تقاعديا شهريا حالما تبلغ سن 45 سنة بعد ان تكون قد امضت 15 سنة في الخدمة في القطاع الخاص على اقل تقدير.
  • التقاعد الاعتيادي:
  • يستحق الموظف المؤمن عليه راتبا تقاعد شهريا حالما يبلغ سن 60 سنة بعد ان يكون قد امضى 15 سنة في الخدمة في القطاع الخاص على اقل تقدير.
  • تستحق الموظفة المؤمن عليها راتبا تقاعديا شهريا حالما تبلغ سن 55 سنة بعد ان تكون قد امضت 10 سنة في الخدمة في القطاع الخاص على اقل تقدير.

صرف رواتب التقاعد

المستهدفون

الافراد والشركات

الاجراءات

أ- مراحل الطلب:
  1. يقوم الموظف بملء إستمارة نهاية الخدمة ويقدمها الى اي مكتب من مكاتب الهيئة، ويرفق مع الاستمارة:
    • إستمارة طلب صرف مستحقات نهاية الخدمة ، او إستمارة طلب مستحقات
    • نسخة من جواز السفر او البطاقة الشخصية.
  2. يرسل الطلب الى دائرة التقاعد التي تقوم بدورها بحساب المستحقات اعتمادا على معادلة حسابية تستند على الراتب الاساسي ومدة الخدمة.
  3. تقوم دائرة التقاعد بتبليغ المؤمن عليه.
  4. تودع المبالغ المستحقة لدى المصرف الذي يحدده المؤمن عليه.
ب- الاستمارات والاجراءات المطلوب استكمالها لطلب الخدمة :
يتطلب ملء النموذج بناء على نوع المستحقات:
  • معاش سن الشيخوخة: يملئ إستمارة تقاعد سن الشيخوخة
  • مستحقات نهاية الخدمة: يملئ إستمارة مستحقات نهاية الخدمة

المطلوب لانهاء المعاملة

  • إستمارة طلب مستحقات نهاية الخدمة او مستحقات سن الشيخوخة.
  • نسخة من البطاقة الشخصية
  • طلب صرف مستحقات

حالات الاستحقاق الخاصة


بالنسبة لبلوغ سن الشيخوخة:
  • انهاء خدمات المؤمن عليه من الذكورعند بلوغه الستين من العمر ويكون قد اكمل 15 سنة من الخدمة على اقل تقدير ، وعند بلوغ المؤمن عليها الخامسة والخمسين من العمر وتكون قد اكملت 10 سنوات من الخدمة بالنسبة للاناث.
  • انهاء خدمات المؤمن عليه من الذكور قبل بلوغه الستين من العمر ويكون قد اكمل 20 سنة من الخدمة على اقل تقدير ، وقبل بلوغ المؤمن عليها الخامسة والخمسين من العمر وتكون قد اكملت 15 سنة من الخدمة بالنسبة للاناث.
  • انهاء خدمات المؤمن عليه بعد بلوغه الستين بالنسبة للذكور او قبل بلوغها 55 سنة من العمر بالنسبة للاناث طالما تكون مدة الخدمة 15 سنة على اقل تقدير شريطة ان تكون 36 شهرا منها خدمة متتالية خلال السنوات الخمس التي تسبق انهاء الخدمات.

بالنسبة لصرف مكافأة نهاية الخدمة:
  • انتهاء خدمة المؤمن عليه
  • لا يلبي المؤمن عليه او المؤمن عليها شروط استحقاق التقاعد
  • يجب ان لا تكون مدة مساهمة المؤمن عليه او المؤمن عليها اقل من سنة كاملة.

كيفية تقديم الخدمة

5 ايام

فترة انجاز الخدمة

5 أيام

الاستمارات

الرسوم

الوصف الرسوم مكان الدفع
مجانا

الاسئلة المتكررة

س ج
  1. كيف يحتسب التقاعد لاسباب سن الشيخوخة؟
يحتسب الراتب التقاعدي للشيخوخة بواقع جزء من أربعين من المتوسط الشهري للراتب الذي يستحقه المؤمن عليه والمسدد على أساسه اشتراك التأمين خلال السنوات الخمس الأخيرة من مدة الاشتراك في التأمين أو مدة الاشتراك أن قلت عن ذلك مضروباً في عدد سنوات الاشتراك الكاملة في التأمين بحد أدنى قدره (80) ريالاً عُمانياً شهرياً وحد أقصى قدره(80%) من المتوسط المشار إليه.
  1. ما هي المنافع الاخرى التي يضمنها القانون من غير ما ذكر اعلاه؟
ينص القانون على منح مكافأة نهاية الخدمة ومنح اضافية اخرى من غير الراتب التقاعدي وكما يأتي:
مكافأة نهاية الخدمة: اذا ما انتهت خدمة الموظف/ الموظفة ولم يكن قد لبى شروط الاستحقاقات التقاعدية، فسوف يستحق لمكافأة نهاية الخدمة بشرط ان لا تقل مدة اشتراكه عن سنة واحدة.
تحتسب مكافأة نهاية الخدمة على اساس آخر راتب شهري اساسي تسلمه العامل عند نهاية خدمته بواقع راتب شهر واحد عن السنوات الثلاثة الاولى من الخدمة، وبواقع راتب شهرين عن السنوات التي تزيد عن ثلاثة.
  1. ما هي شروط الاستحقاقات التقاعدية لسن الشيخوخة؟
يستحق المؤمن عليه راتبا تقاعديا عند بلوغه سن الشيخوخة ويعتمد هذا الاستحقاق على مدد الاشتراك منذ تطبيق هذا القانون، سواء كانت هذه المدد اعتيادية ام غير اعتيادية ووفق الحالات الآتية:
انهاء خدمة المؤمن عليه عند بلوغه 60 سنة او اكثر من العمر طالما ان مدة خدمته لا تقل عن 180 شهرا كحد ادنى، بالنسبة للذكور، و 55 سنة أو اكثر بالنسبة للاناث ما دامت مدة الخدمة لا تقل عن 120 شهرا كحد ادنى
انهاء خدمة المؤمن عليه قبل بلوغه 60 سنة او اكثر من العمر طالما ان مدة خدمته لا تقل عن 240 شهرا كحد ادنى، بالنسبة للذكور، و 55 سنة أو اكثر بالنسبة للاناث ما دامت مدة الخدمة لا تقل عن 180 شهرا كحد ادنى بشرط ان لا يقل عمر المؤمن عليه عن 45 سنة.
في هذه الحالة يخفض الراتب التقاعدي المستحق بنسبة تقدر تبعا لسن المؤمن عليه أو المؤمن عليها وفقاً للجدول رقم (3) المرفق. على ان لا يقل الراتب التقاعدي عن (80) ريالاً عمانياًَ شهرياَ. ويستحق الراتب التقاعدي المخفض المشار إليه من أول الشهر الذي قدم فيه طلب الصرف.لا يطبق تخفيض الراتب في حالة تقديم طلب الصرف من قبل المؤمن عليه او ورثته عند حصول حالة اعاقة او في حالة الوفاة.

مقدم الخدمة

الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية

دائرة التقاعد

للمساعدة

  1. هاتف
    ‎+968 24 52 47 50

مواقع الخدمة


اوقات تقديم الخدمة
دائرة التقاعد
السبت إلى الأربعاء
07:30 – 14:30